25 أبريل 2011

وجدة..عروس الشرق

31 تعليق


سأحدثكم هنا عن مدينتي، عن وجدة، عاصمة المغرب الشرقي، سأسرد على مسامعكم جزءا من تاريخها الغني بالأحداث، ففي غمرة المدن العالمية التي زرتها، نسيت أن أخصص حصة لمدينة تحتضن بين يديها أنفاسي..يغفر لي في ذلك المثل الفرنسي..(vaut mieux tard que jamais)..سأرفقها بصور التقطتها خلال هذه الإجازة الربيعية..

باب عبد الوهاب
اختلف الباحثون والمؤرخون عن أصل تسميتها، لكن الأرجح مرتبط بحدث تاريخي تمثل في مطاردة المغاربة لسليمان الشماخ الذي اغتال الملك إدريس الأول بأمر من العباسيين حيث دس له السم، ثم فر نحو الشرق هاربا، فاقتفوا أثره ووجدوه في مكان قريب من وجدة الحالية، وقتلوه، وبذلك سميت وجدة..

تقع مدينتي في أقصى شرق المملكة على الحدود المغربية الجزائرية، إذ لا يفصل بينها وبين المركز الحدودي سوى 14 كلم..كما تبعد عن ساحل البحر الأبيض المتوسط بستين كلم..

تأسست المدينة على يد الزعيم زيري بن عطية المغراوي (نسبة إلى مغراوة إحدى قبائل زناتة البربرية)..وذلك عام 994م، بعد أن ولاه الفاتح الأندلسي محمد بن أبي عامر على المغرب الأقصى، حيث اتخذ مدينة فاس عاصمة لمملكته،  لكنه دخل في صراع مع محمد بن أبي عامر في الأندلس والفاطميين والصنهاجيين في المغرب الأوسط، الشيء الذي جعله يبني مدينة وجدة لتوسيع مملكته  وتحصينه من الأخطار المحدقة به من الناحية الشرقية..

المدينة القديمة
ولمدينتي حكاية أخرى مع الاستعمار الفرنسي، فموقعها الحدودي مع الجزائر كلفها وساكنتها احتضان المقاومة الجزائرية ومدهم بالمال والسلاح ودعمهم على كل المستويات خاصة على عهد الأمير عبد القادر الجزائري..وهذا ما جعل وجدة في عيون فرنسا الباب الرئيسي لاحتلال المغرب والسيطرة على الشمال الإفريقي بدعوى القضاء على القواعد الخلفية للمقاومة الجزائرية..فدخلت فرنسا حربا مع المخزن المغربي عام 1844م في معركة إسلي، لضرب البلاد بحجة مساندة المغرب للمقاومة الجزائرية، والتي انتهت بهزيمة المغاربة وأبانت عن ضعف المخزن المغربي أنذاك، حيث أجبروا على توقيع اتفاقية للامغنية في العام الموالي، التي كان أبرز بنودها رسم الحدود بين الدولتين المغربية والجزائر المستعمرة، إلى أن دخل الجيش الفرنسي مدينة وجدة تحت قيادة الجنرال الفرنسي ليوطي بتاريخ 24 مارس 1907م..

حدث اخر عاشته وجدة عام 1948، تمثل في ذبح 48 يهوديا، قيل أن السبب الرئيسي فيه هو قيام الحاكم العسكري الفرنسي روني برونل بالتحريض ضد يهود وجدة الذين أظهروا انحيازهم للمستعمرين ضد المقاومين،  فاغتنم الحاكم الفرصة لدفع اليهود إلى المغادرة إلى إسرائيل وذلك بتنسيق سري مع الوكالة الصهيونية العالمية..

باب الغربي
أما الان، فسنقف على بعض المعالم الرئيسية التي تمثل المدينة، فنجد باب سيدي عبد الوهاب، هذا الباب الأثري المطل على ساحة عبد الوهاب، يعتبر مركز المدينة، حيث يعد نقطة انطلاق والتقاء الطرق المؤدية إليه والمنطلقة منه..وبه تتمركز التجارة..
كما نجد باب الغربي، المطل على ساحة سرت، على اسم المدينة الليبية المتوأمة مع مدينة وجدة، وهناك أيضاً سوق الفلاح، سوق عريق، قديم وكبير، تجد به ساكنة البلد جميع مستلزمات حياتها اليومية..

كما توجد ساحات متعددة منها ساحة 16غشت  حيث جامع عمر ابن عبد العزيز الكبير، و9 يوليوز والمغرب العربي، وتبقى ساحة المغرب هي الأهم حيث نافورة عظيمة تحيط بها محلات تجارية متنوعة..

ساحة ١٦ غشت
هذا إضافة إلى معالم دينية شهيرة كمعهد البعث الإسلامي للعلوم الشرعية الذي يتخرج منه مئات الطلاب وحفظة القرآن، فضلا عن المجلس العلمي الذي يضم أهم مكتبات المدينة..


نجد أيضاً وسط شارع محمد الخامس كنيسة سان لويس دانجو حيث أول كنيسة بناها المستعمر الفرنسي..

كنيسة سان لويس دانجو
بالمدينة أيضاً يوجد ضريح سيدي يحيى بن يونس، الذي يزوره منذ مئات السنين يهود ونصارى ومسلمون، حيث أفادت النصوص التاريخية أن الولي المدفون هاجر من قشتالة بالأندلس إلى وجدة واستقر بها، ثم مات ودفن بها أيضاً، أما مصادر أخرى، فتفيد أن به جثمان أو أجزاء منه للقديس يوحنا المعمدان ( النبي يحيى بن زكريا).. والذي يظل إلى اليوم مزارا لأعداد هائلة من يهود العالم .

ضريح يحيى بن يونس
وأنت تجوب شوارع وجدة، لا تنسى التوقف عند بائع ( كاران) ، الوجبة الوجدية السريعة والشهيرة، المصنوعة من دقيق الحمص، ترفقها بمشروب البرتقال ( بريدة) الغني عن التعريف عند ساكنة البلد..


ثلاثة سقاقي
تذوق كعك المدينة مرفوقا بكأس شاي على الطريقة الشرقية، ثم خصص لنفسك سويعة استرخاء وسط حمامات وجدة التقليدية..

مارينا-السعيدية-
مارينا-السعيدية-
 إن كنت من عشاق البحر مثلي، فعليك بالمحطة السياحية القديمة العهد، الحديثة التجديد (السعيدية)، التي تبعد عن وجدة بحوالي 60 كلم، حيث الشمس والبحر، تمارس كل أنواع الرياضات المائية بكل حرية..أما إن كنت من أكلة فواكه البحر الشرهين، مثلي كذلك، فعليك بوجبة غذائية متكاملة في راس الماء (cap de l'eau)،
حيث أجود أنواع السمك ولا تنسى احتساء شربة السمك أيضاً..ما ألذها..


CAP DE L'EAU
هنا نقلت لكم بعضا مما قاله التاريخ عن مدينتي، وما عشته وعايشته في هذه المدينة التي تشهد حاليا موجة من النمو والازدهار يرجع الفضل فيها إلى سياسة ملك المغرب محمد السادس الذي يوليها اهتماما بالغا، ينصفها بعد سنين الركود التي عاشتها أعواما طوال في ظل النظام القديم..

31 تعليق

غير معرف يقول...

وتبقى بلداننا من أجمل ماتراه أعيننا مهما سافرنا ومهما أغتربنا ومهما رأينا من جنات الله على الأرض ..عدتِ تكتبين عنها مدينتكِ حيث طفولتكِ ..وصباكِ ..ضحكاتكِ ..ودموعكِ ..فكيف لاتكون أجمل المدن وأروعها بـ بناياتها وشوارعها ومائها وهوائها "
؛؛
؛
ايا آمال
للمغرب باع كبير في الجمال فـ أختالي على تلك الأرض بفخر وسعادة ..نقلتينا عبر هذة الصور للمغرب الجميل فهفت النفس رغبة في إستنشاق عبيرها من جديد "
؛؛
؛
لروحك عبق الغاردينيا
كانت هنا
reemaas

Emtiaz Zourob يقول...

ماشاء الله .. كثير حلوة هالمدينة.. ربنا يوعدنا ونقدر نزور المغرب .. ونتمتع بجمالها .. كثير باسمع انها بلد جميلة جدا وفيها أثار وعبق التاريخ يملؤها ..
ربنا يكتب لنا زيارتها يارب..

سعدت بمروري هنا ...

مدونة مفيـد يقول...

وجدة و أهلها شرف للمغاربة أجمعين

أفادتني جدا مقالتك فانسجام النص مع الصور جعلنا أقرب من هذه المدينة الرائعة

و أكثر ما أدهشني هو ضريح يحيى بن يونس الذي يدل على أن للإنسان نصيب من السذاجة مهما تقدم و تطور مادامت تحكمةالإيديولوجيا و الأسطورة

سلامي

ابراهيم رزق يقول...

جعلتينى اتوق لزيارتها

ما اجمل المدن التى اختلطت رائحتهابعبق التاريخ

اما المدن الحديثة مهما كان جمالها اشبه باللوحة المرسومة بلا روح

خالص تحياتى

مغربية يقول...

لم أزر وجدة يوما، للأسف... لكني بالمقابل زرت السعيدية ومحطتها الجديدة، بالاضافة للشاطئ القديم للسعيدية واستمتعت هناك بوجبة سمك همممممممم
أول مرة أعلم أنك وجدية:)
سعيدة باطلالتك مرة أخرى
سلاموووووو

نور يقول...

تحياتي ِلكِ آمال
لمدينةٍ انتِ منها
:
"وجدة" .. جميلة يدعونا جمالها للزيارة
كل الشكر على هذه اللوحات الجميلة والمعلومات القيّمة
مودتي

مصطفى سيف الدين يقول...

مدينة ذات معالم رائعة وتاريخ عريق
اتمنى ان ازورها قريبا
وبالتاكيد يظل هناك عامل اهم من ذلك
وهو العامل البشري وهم سكان اهل تلك المدينة الطيبة الذي اوقن انهم اناس طيبون على خلق راقي
فانت منهم و اعتقد انك واجهة طيبة لتلك البلد الجميلة
تحياتي لك
دامت وجدة رائعة ونعم اخواني بالمغرب بالرقي والاستقرار

ليلى الصباحى.. lolocat يقول...

السلام عليكم ايتها الراقية

اخذتينا معك فى نزهة سياحية خلابة ساحرة
عرفتينا على معالم مختلفة بين الدينية والطبيعية و التاريخية الرائعة
استمتعت بكل شىء من معلومات وصور وروح انتماء طيبة

بوركت اختاه
اشكرك ..ولك منى ارق التحايا المصرية للمغرب الشقيق
دمت بود غاليتى

سناء يقول...

ممممممههه شكرا على المعلومات و على النزهة الراقية

Days and Nights يقول...

الأخت العزيزة / آمال

كل الشكر والتقدير لمجهودك وتعبك فى إحضار هذه الصور الرائعه لمدينة جميلة تتميز بالطابع الإسلامى الذى نستم منه رائحة عبق التاريخ.

دمتى مبدعه

تحياتى

تامر

رشيد أمديون يقول...

ياااااه والله ليس لك مبرر حيث أخفيت جمال هذه المدينة عنا، وروعة وصفك وتعليقك على الصور الجميلة. أتمنى زيارة مدينة وجدة، فنفسي تتوق لها جدا، خاصة أنها من المدن العريقة التي ينبعث منها عطر التاريخ.
بالنسبة لتلك الأضرحة التي يشترك المسليمن والنصارى واليهود المغاربة في زيارتها فهذا إن كان يدل على شيء فإنما يدل على التعايش الذي عرفه تاريخ المغرب عبر العصور، وهذا بفضل الإسلام دين التعايش والتسامح.
والذي أعرفه أكثر عن وجدة أنها معروفة بأكبر زاوية وهي الزاوية البودشيشية القادرية وشيخها حمزة، كما أعرف عنها أن بها علامة وأصولي هو الشيخ الدكتور مصطفى بن حمزة حفظه الله.

شكرا لك على العرض الممتع.

لطيفة شكري يقول...

ههه كل هذه المعلومات التي لم أكن أعرفها عن مدينتي .. مدهش حقا لم أكن أعلم أنها بهذا العمق التاريخي .. و أظنني معذورة فأنا لم أعرفها إلا مهمشة من طرف الإعلام المغربي و النظام السابق, و ذلك رغم ثروتها و موقعها الإستراتيجي
أما جمال تلك المنطقة ,, فهو معروف عندي و أفتخر به و أحمد الله لأن الملك الحالي التفت اخيرا إلى ذلك
يبدو أنك استمتعت هناك و أنك اكتشفت الكثير لذلك أشكرك لأنك شاركتنا مكان عطلتك الرائعة .. كما اشكرك على مجهوداتك التي قمت بها لإيصال الفكرة و النظرة
لك سلامي غاليتي

مدونة سامكو | قوالب معربة يقول...

والله شوقتينا نزورها ربنا يسعدكم جميعا

سفيرة المحبه يقول...

السلام عليكم
ماشاء الله صور رااائعه
سبحان الله كل مدينه بمغربنا الحبيب تنسيك الاخرى
وخصوصا في الربيع...يووووه تقولي مفرشه زرابي ملونه
الطريق كامله تلقيها بألوان جميله وخلابه
ربي يخليك الزين على هذ الصور

أمال يقول...

لم ازر مدينة وجدة يوما لكن لي زميلة في الدراسة وجدية وقد تكونت لي من خلالها صورة جميلة عن وجدة واهلها وها أنت تأكدين ذلك يا امال
مسرورة لأني بين حروفك
سلامي لك عزيزتي

د.ريان يقول...

صباحك عطر امال الراقية

ومدينة رائعة يحيط بها الجمال والبحر والاثار تشبه جنة الدنيا

التي يفكر الانسان ان يتقاعد فيها ويعيش بين الشعب المغرب الحبيب

والشقيق اعجبتني طريقة بناء البيوت وكأني شممت رائحة البحر

الذي يجمع اجمل الالوان وتأملت تلك المنارة مدينة ساحرة تستحق

ان تكون عروس انها تشبه في اسمها مدينة جدة لدينا التي ايضا

تحمل اسم عروس البحر الأحمر :)

جمعت وجدة جمال المعمار والخضرة وجمال البحر وحينما تجتمع تلك

المواصفات في مدينة اعلمي انها ستكون احد اجمل مدن الارض


ابدعتي امال في هذا الموضوع وارتحت في مطالعته وتأمله

دمتِ رائعة ولكِ الشكر على هذه الرحلة المممتعة

مدونة خالد يقول...

مدينة جميلة ورائعة جدا .. والتقاط صور أجمل

تداول العملة يقول...



وضوح وعمق أصدق المعاني

ا لعاب يقول...



بوضوح وعمق أصدق المعاني

ألعاب يقول...



بوضوح وعمق أصدق المعاني

العاب العاب العاب يقول...



بوضوح وعمق أصدق المعاني

غير معرف يقول...

i love oujdacity soo mash تعيشي ياوجدة يازينة المدن لعز بيك والنصر ليك انامروة من المغرب

غير معرف يقول...

تتكلمون عن باب سيدي عبد الوهاب ولكن لى سؤال من هو سيدي عبد الوهاب ؟؟؟؟؟

غير معرف يقول...

ششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششكككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا lllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooovvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvveeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeee

غير معرف يقول...

wach ntouma malkito ma diro siro tkawdooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooo

Unknown يقول...

http://travianae.com/tx1/register.php?ref=17

غير معرف يقول...

وجدة ياوجدة,مازالي امحافضةعلى مآترك آآآآآآه.

Jihadqwasme يقول...

انا من الاردن وقد زرت هذه المدينه الجميله والعريقه وقد استمتعت بوجودي بها كما زرت السعيديه والمارينا وراس الماء كما اتمنى ان اعود اليها مره اخري مع تمنياتي بي السعاده والهناء لهذا الشعب الطيب الكريم

Jihadqwasme يقول...

انا من الاردن وقد زرت هذه المدينه الجميله والعريقه وقد استمتعت بوجودي بها كما زرت السعيديه والمارينا وراس الماء كما اتمنى ان اعود اليها مره اخري مع تمنياتي بي السعاده والهناء لهذا الشعب الطيب الكريم

Nashwa Mostafa يقول...

خطوات شركة تنظيف كنب بالمدينة

افضل شركة تنظيف كنب
افضل شركة تنظيف كنب وسجاد بالمدينة
اكبر شركة تنظيف كنب بالمدينة المنورة
أفضل شركات تنظيف الكنب في المدينة
شركة تنظيف كنب بالمدينة بالبخار
طرق تنظيف الكنب
شركة غسيل كنب
شركة تنظيف كنب
شركة تنظيف كنب

ahmedseo يقول...

من مميزات ماكينات فيلم سترتش التلقائية انها لا تحتاج لعدد كبير من العمالة مثل الماكينات الماكينات اليدوية.

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More