25 ديسمبر 2013

مكتبتي لعام ٢٠١٣

26 تعليق


فقيرة كانت قراءاتي لهذا العام مقارنة بالأعوام السابقة، لن أبحث لنفسي عن أعذار ولكن انشغالي بدروس العود وأشياء أخرى جعلت  علاقتي الشهية بالكتب شحيحة، وعدتني أن أتصالح العام المقبل مع عالمي النقي..


"لا يمكن لأحد أن ينتصر إلى الأبد، ولم يحدث أبدا أن ظلت أمة منتصرة إلى الأبد..لكنني اليوم أحس بأن شيئا آخر يمكن أن يقال أيضاً وهو أني لست خائفا من أن ينتصروا مرة وننهزم مرة، أنا أخاف شيئا واحدا وهو أن ننكسر إلى الأبد، لأن الذي ينكسر إلى الأبد لا يمكن أن ينهض ثانية، قل لهم احرصوا على ألا تهزموا إلى الأبد"
 
تحية تليق بمقام إبراهيم نصر الله صاحب الملحمة الاستثنائية، رواية "زمن الخيول البيضاء" التي شكلت تأريخا دقيقا للنكبة الفلسطينية، إنها رواية مليئة بالمفاجآت توضح أسباب النكبة وملابساتها، هذا العمل الروائي المبدع اختزال للوضع الفلسطيني..


ملحمة أخرى هي رواية "رحمة" توثيق يخرج من رحم العبودية للروائية توني موريسون الحائزة على جائزة نوبل للآداب لتكون بذلك أول امرأة سوداء تنال الجائزة، رواية شجية ومؤثرة، تعيدنا إلى المجتمع الأمريكي في القرن السابع عشر حيث تسود الطبقية والظلم والفقر وتجارة الرقيق والانقسامات الدينية والعنف والصراعات..
ذروة إبداعية هذه الرواية، عنيفة وقاسية، تنبش في تاريخ ما يسمى بأمريكا اليوم.. 


"عالم صوفي"، رواية حول تاريخ الفلسفة للكاتب النرويجي جوستاين غاردر، تعتبر المدخل الأساسي لهذا العلم.. أبطالها "صوفي أمندسن" فتاة الرابعة عشر التي ستصبح طالبة للرجل الغامض الفيلسوف "ألبرتو كنوكس"..الجزء الأكبر من الرواية قائم على الدروس الفلسفية بدءا من الفلسفة اليونانية قبل السقراطية وصولا إلى الفلسفة الوجودية الخاصة بسارتر..
بعيدا عن تعقيدات المواضيع الفلسفية، عالم صوفي رواية تحملك إلى البحث والتنقيب لمعرفة الإجابات عن العالم.. إنها رواية تجعلك تفكر..

هديتين ثمينتين تلقيتهما، رواية "ساق البامبو" للروائي الكويتي سعود السنعوسي والحائزة على الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) ٢٠١٣ ورواية "يا مريم" للروائي والشاعر العراقي سنان أنطون والحائزة أيضاً على جائزة البوكر العربية لصنف القائمة القصيرة ٢٠١٣..


أما "ساق البامبو"، الرواية التي طرحت مشكلة الهوية في الخليج العربي ومشكلة العمالة الأجنبية بقوة وعمق وبأسلوب سلس بسيط، تحديدا في الكويت على لسان الراوي عيسى/ خوسيه، الإبن المشتت الانتماء، من أب كويتي وأم فلبينية، جاء على لسانه: "لو كنت مثل شجرة البامبو.. لا انتماء لها.. تقتطع جزءا من ساقها.. نغرسه، بلا جذور، في أي أرض.. لا يلبث الساق طويلا حتى تنبت له جذور جديدة.. تنمو من جديد.. في أرض جديدة.. بلا ماض.. بلا ذاكرة.. لا يلتفت إلى اختلاف الناس حول تسميته.. كاوايان في الفلبين.. خيزران في الكويت.. أو بامبو في أماكن أخرى"

هذا ما كان يريده بطل الرواية، هوية كساق البامبو، نبات بلا ذاكرة يتأقلم في أي مكان.. 


"يا مريم" ، عراق الحزن والمآسي التي لا تهدأ، معاناة الأقليات، رواية تحمل رؤيتين متناقضتين لشخصين من عائلة عراقية مسيحية، جدال بين ذاكرة الماضي والحاضر تجسدها شخوص الرواية.. يوسف، الذي يعيش فصله الأخير ويرفض الانسلاخ عن ماضيه وترك بيته الذي عاش فيه زمنه الجميل والذي يعتبر الحاضر غمامة ستنجلي وسرعان ما سيعود عراق الأمس بسلمه وأمانه.. ومها، الشابة التي عصفت بها الحروب الطائفية وفقدت جنينها وتشردت عائلتها، تغرق في آلامها وتتيقن أنها في زمن لا يحيا فيه الهلال مع الصليب، فتنتظر الفرصة لتهجر وزوجها العراقَ لبلاد أقل دموية..

عراق كان وعراق لم يعد.. وما بينهما تثار كل أحرف التساؤل..


رغم عدائه السافر للنساء وفلسفته المؤذية لهن وتحذيره من اتخاذ المرأة صديقا لأنها لا تصلح سوى للحب، وأنها مجرد لعبة للرجل ولا هدف منها ولا مهمة لها سوى الولادة،  وأن هدف الزواج ينحصر في إنتاج الإنسان المتفوق..
إلا أنني قررت نبش مضامين الرواية الفلسفية "هكذا تكلم زرادشت" لفريديريك نيتشه التي قيل عنه في هذه الرواية أنه كان شاعرا أكثر منه فيلسوفا..أربعة أجزاء تسلط الضوء على تأملات زرادشت، الشخصية المستوحاة من مؤسس الديانة الزرادشتية..

يظهر جليا تأثر نيتشة بنظرية الإنسان المتفوق التي بنى عليها نظرياته الأخلاقية، ففلسفته في مجال الأخلاق هي السائدة في الكتاب حيث يعتبر أن الإرادة هي من تحدد اتجاهاتنا واتجاه الحياة نفسها وأنه ينبغي أن نفعل الفضيلة لأجل الفضيلة ولا ننتظر ثوابا عليها كما يعتبر الجسد هو العقل الأكبر ويجسد الواقع بنزعة عدمية تشي بأن العالم كله بما في ذلك وجود الإنسان عديم القيمة وخال من أي مضمون ومعنى حقيقي، فالعدم عنده هو الوجه الآخر للوجود ولا مخرج سوى "تحرر الأنا والدخول في نيرفانا الفناء"..
{النيرفانا في البوذية هي حالة الخلو من المعاناة}


"حكام مكة" للكاتب جيرالد دي غوري، فصول ستة عشر، تخرج منها بكثير من الأضداد والحقائق والالتباسات والغرابة.. بدءا بنشأة مكة وحكامها الأوائل مرورا بالحرب ضد الوهابية في وسط الجزيرة العربية من (١٨١٣-١٨٤٠) وحتى عهد "الرفيق عون"، بعدها يضع الكاتب بين يديك الحقبة الزمنية كاملة من (١٨٨٢ - ١٩٢٥) .. 
التبس علي الأمر ولم أستطع إبداء رأي في هذا الكتاب، ربما توجبت علي قراءات أخرى..


صاحب الهدايا الثمينة أكرمني بكتاب ثالث.. "يوم الدين" للروائية اللبنانية رشا الأمير التي اتخذت بطلا لروايتها إمام مسجد وحبيبته المرأة الحرة المثقفة.. لم أفرغ من قراءته بعد.. لكن التساؤلات التي يثيرها حول المرأة ومسألة الخطيئة ومعناها والرؤية الجريئة التي مزجت فيها الكاتبة الدين بالسياسة والعشق والجنس واللغة تنبه حواسك لتكملة هذه الرواية التي أثارت جدلا كبيرا عند صدورها..

هذا كل ما ترسب في جعبتي هذا العام، وعدتني أن أضاعفه العام القادم.. حتى ذلك الحين، قراءة ممتعة لمن استهوته بعض الالتقاطات..

26 تعليق

Marrokia يقول...

كتب شيقة ولم أقرأ شيئا منها لحد الساعة :)
وككل سنة أتابع بشوق رأيك في بعض الكتب المميزة صديقتي امال :)
ماشاء الله عليك

سناء يقول...

أنا كذلك كنت أنتظر هذه التدوينة..

سأقرؤها كلها، سأبدأت بساق بامبو لأنها الوحيدة التي لدي من بين قائمتك هذه في غنتظار تحصيل البقية ..

كل سنة وأنتِ بخير..

كنت هنا

iHibo يقول...

كتب متنوعة وشيقة
لم اقرأ غير ساق البامبو من قائمتك
في انتظار ان انشر قائمتي :)

ميمونة يقول...

كتب جملية يا آمال قرأت منها ساق البامبو وقرأت لابراهيم نصر الله السيرة الطائرة وتحت شمس الضحى ..
موفقة :)
اشتقنا لتدويناتك كثيراُ
بالمناسبة انا لدي مشروع في الفيس بوك بعنوان ابدأ صباحك بقراءة شيء جديد ووضعت رابطين من مدونتك مع ذكر المصدر واسمك طبعا ونالت اعجاب الكثيرين :))
اذا احببت الاطلاع على المشروع من هنا
https://www.facebook.com/memi.hussian/media_set?set=a.617640674964051.1073741826.100001543718091&type=3

rainbow يقول...

مجموعة جيده .. بعيدة عن آمالى البعيده
لا اخفيك سرا قرائتى هذا العام قريبه من الصفر
عام جديد سعيد لك يا امال

محمد يقول...

جميل، لكن أين حظ الكتب المغربية من قراءاتك يا سناء ؟

محمد يقول...

أقصد يا أمال

غير معرف يقول...

عزيزتي امال لقد هل قرأت روايات الكاتب الأفغاني خالد الحسيني اذا كان الجواب لا فأنا أنصحك بالدخول الى عوالم روايتيه "قائد الطائرة الورقية" و " ألف شمس مشرقة" روايتان مشوقتان وممتعتان حقا ، وأتمنى أن تخبرينا عن رأيك فيهما
تحياتي

Unknown يقول...

من الاشياء المهمة جدا في حياتنا جميعا النظافة وهي شئ مهم جدا في حياتنا التي بدونها سوف تاتي الامراض الكثيرة والشديدة ويجب ان نهنم بالنظافة وازى اردنا النظافة نختار شركة تنظيف بالجبيل للنظافة العامة وازى كنا نختار نظافة معينة مثل مكافحة الحشرات ولدنيا شركة مكافحة حشرات بالجبيل وازى كنت تريد رش مبيدات فلدينا شركة رش مبيدات بالجبيل اما ازى كنت تريد نو اخر من النظافة مثل كشف تسربات المياة ومكافحة النمل الابيض وهو نوع من انواع الحشرات التى تجلب الامراض الشديدة فلدينا شركة كشف تسربات المياه بالجبيل وشركة مكافحة النمل الابيض بالجبيل ولدينا لجميع المناطق على حسب طلب حضراتكم
وللتصال وطلب الخدمة اتصل ب 0508400941

rana يقول...

ان حلم كل سيدة ان تجد بيتها نظيف ومرتب ومميز عن الجميع وبكون جذاب وذو رائحة خلابة وجذابة فاذا كنتى تحلمين بذلك فسوف تجدية فقط من خلال شركتنا شركة تنظيف بالاحساءفنحن فى شركتنا نتولى كافة انواع التنظيف فنقوم بتنظيف الكنب والمجالس والانتريهات والصالونات من خلال شركة تنظيف كنب بالاحساء وشركة تنظيف مجالس بالاحساء ونقوم ايضا بتنظيف جميع الشقق والمنازل والفلل وذلك يتم ايضا من خلال شركة تنظيف منازل بالاحساءوشركة تنظيف فلل بالاحساء وشركة تنظيف شقق بالاحساءووليس ذلك فقط بل نقوم بعمل كشف تسربات المياه ومعالجة التسرب فى الحال باقل التكاليف وذلك يتم من خلال فرع شركتنا شركة كشف تسربات المياه بالاحساء اما الحشرات فهى من اخطر ما يمكن ان يتواجد فى المنزل وخصوصا المنازل التى يتواجد بها اطفال ولاننا نعرف مدى الخطوره التى يمكن ان تصيبكم فخصصنا فرع من شركتنا خصوصا لمكافحة الحشرات ورش المبيدات وهو شركة مكافحة حشرات بالاحساءوشركة رش مبيدات بالاحساء ولدينا ايضا اختصاصات الاخرى كالتالى شركة عزل اسطح بالاحساء وشركة عزل خزانات بالاحساء
للاستفسار وطلب الخدمة جوال رقم 0558973863

rana يقول...

افضل شركة تنظيف كنب بالاحساء
ان الكنب والمجالس يستغرق وقت وجهد طويل اثناء تنظيفة ولذلك سوف نقوم باخباركم بطرق تنظيف الكنب والمجالس التى تقوم بها شركتنا شركة تنظيف مجالس بالاحساء
اولا تقوم الشركة بارسال مندوبيها لمعاينة المكان وتحديد كميه المجالس والكنب المراد تنظيفها
ثانيا تقوم الشركة بارسال عمالها ومعهم الادوات والماكينات بالاضافة الى المنظفات الخاصة بالشركة وتكون تلك المنظفات على حسب نوع القماش المستخدم
ثالثا نقوم بتنظيف الاتربة باستخدام جهاز البلور لتنفيخ الاتربة
رابعا يقوم عمال الشركة بعد الانتهاء من تنفيخ الاتربة يقومون بوضع المنظف فى ماكينة الغسيل ثم يقومون بالبدء بالتنظيف واثناء التنظيف لا يتم نقل الكنب او المجالس من مكانة وذلك للحفاظ عليها من الكسر او الخدش فالاجهزة والماكينات الخاصة بشركتنا تقوم بتنظيف كل كبيرة وصغيرة
وان شركتنا لا تقوم بتنظيف الكنب والمجالس فقط ولكن تقوم بتنظيف جميع انواع الشقق من الداخل ومن الخارج وتقوم ايضا بتنظيف جميع انواع الفلل والقصور والمنازل وذلك يتم من خلال الافرع التالية للشركة
شركة تنظيف بالاحساء
شركة تنظيف منازل بالاحساء
شركة تنظيف شقق بالاحساء
شركة تنظيف فلل بالاحساء
فاذا ارتم التواصل معنا فقط قوموا بالاتصال على الارقام التالية
جوال رقم0558973863

شركة تسويق الكترونى يقول...

شركة نقل أثاث بالطائف
شركة سيرفس تاون لنقل الاثاث بالطائف أفضل شركة بين جميع شركات نقل العفش بالطائف بشهادة جميع العملاء لاننا نمتلك أفضل العمالة المدربة على أعلى مستوى من الدقة والجودة فى نقل العفش والاثاث وتغليفة وتخزينة فى أفضل المستودعات الامنة .
شركة نقل عفش بالطائف
http://www.service-town.com/transfer-company-in-taif/

Unknown يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Unknown يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Unknown يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Unknown يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Unknown يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Unknown يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Unknown يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Unknown يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Unknown يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Unknown يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Unknown يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Pengobatan Alami Terbaik يقول...

Thank you very much for sharing this very useful information, I am very happy to have found the information I was looking for. Once again, thank you so much.
obat penghilang bopeng
cara menghilangkan balas bogo
cara mengobati otitis eksterna
cara menghilangkan benjolan di leher sebelah kanan
cara mengobati impetigo pada anak
obat luka koreng bernanah

Pengobatan Alami Terbaik يقول...

Thank you very much for sharing this very useful information, I am very happy to have found the information I was looking for. Once again, thank you so much.
obat penghilang stretch mark
obat alami untuk mengatasi glaukoma
obat tbc tulang belakang
cara mengatasi rahang bengkak
cara menghilangkan sakit kepala kliyengan
cara mengobati pitted keratolysis

Dr. Lina يقول...


cytotec obat aborsi Bogor

cytotec obat aborsi Kupang

cytotec obat aborsi Pekanbaru

cytotec obat aborsi Balikpapan

cytotec obat aborsi Solo

cytotec obat aborsi Kediri

cytotec obat aborsi Palembang

cytotec obat aborsi Papua Jayapura

cytotec obat aborsi Denpasar Bali

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More