21 يناير 2011

جزيرة مايوركا..وبقايا أندلسية

18 تعليق

تأخرت كثيرا في الكتابة عن تلك الجزيرة المدهشة التي زرتها منذ فترة، أقصد جزيرة مايوركا، هي واحدة من أكبر جزر الباليار الأربعة  الواقعة غرب إسبانيا على البحر المتوسط، والتي تضم، مايوركا، مينوركا، إيبيزا، فورمنتيرا، وتعد مايوركا والتي تعني (الكبرى )، إحدى أهم هذه الجزر السياحية، حيث يقصدها سنويا أكثر من 15 مليون زائر، ولغتهم المحلية، الكاتلانية..


قصر الموداينا
الطائرة مرة أخرى، وهبوط ليلا بمطار بالما دي مايوركا، هناك سأمضي إجازتي..
الطقس معتدل، والفندق على مستوى عال من التنظيم والتسيير، ما يبشر بإجازة كما أردناها..
شمس تبزغ في استحياء، فطور إسباني محض بمطعم الفندق، الغني بما يقدمه من وجبات، استرخاء قبالة المسبح قبل بدء النشاطات ..

بداية إلى الخارج، للتعرف على المدينة ومحيطها، استقلينا القطار البخاري القديم، الذي يمر أمام مدخل الفندق، وصلنا قلب مدينة كالارجدا، مطاعم ومحلات تجارية ومقاهي تحيط بالميناء الذي زادته قواربه جمالا..
عودة إلى الفندق، إنه وقت الغذاء، عشاق فواكه البحر وجدوا مبتغاهم هنا، مثلي، فالمطبخ الإسباني يعتمد بشكل كبير على الأكلات البحرية، مطبخ أصنفه واحدا من أفضل المطابخ العالمية..


مدخل كاتدرائية مايوركا
إلى الخارج مرة أخرى، لكن هذه المرة رفقة المرشدة السياحية، للتعرف عن قرب على معالم الجزيرة واثارها، استقلينا الحافلة التابعة للفندق، ومحطتنا الأولى قصر الموداينا، تزامن تواجدنا به مع وجود العائلة الملكية الإسبانية به، حيث أخبرتنا المرشدة أنه مكان العطلة المفضل لدى الأسرة الحاكمة، وحسب ما قالت، كان محل إقامة الملوك العرب الذين عاشوا هناك نهاية القرن 13، وكانوا يدعون بقبائل المورو، لازال صامدا يحكي قصة عقود تحت الحكم الإسلامي، شيدت خلالها مباني وجوامع، قبل أن تقع تحت قبضة ملك الإسبان، ليطمس كل معالم تلك الحضارة، التي لازالت بعض بقاياها تعيش في المتحف المجاور للقصر..

نتواجد الان بكاتدرائية مايوركا الشهيرة، ما إن دخلتها حتى اغرورقت عيناي، والمرشدة الكتلانية تحكي قصة هذا الجامع الذي تحول بعد إبادة المسلمين إلى كاتدرائية لازالت إلى الان رغم تحويلها موجهة نحو القبلة المشرفة، تحيط بها من الخارج بيوت وشوارع وأزقة ضيقة تصميمها عربي بامتياز..



هنا البحر يحيط بالمدينة من كل جانب، نقوم الان بجولة بالباخرة، المناظر خيالية، تستحق الزيارة، كل ما هنا له تاريخ وحكاية..ومن الباخرة إلى القطار العتيق، أول خط قطار استعمل بين مدينة بالما ومدينة إنكا، وكان ذلك عام 1875..

في الطريق إلى فالديموسا
إلى المدن والقرى المجاورة إذن، إنكا، المدينة الصناعية، اغتنمت فرصة تواجدي بها لاقتناء بعض الألبسة والأحذية، فهنا أجمل وأجود أنواع الجلود المصنعة عالميا، ثم بعدها إلى الكوديا، موناكور، وصولا إلى فالديموسا، إنها أجمل اكتشاف في هذه الجزيرة، فالديموسا مدينة هادئة، حالمة، الوصول إليها كان وعرا جدا، فالسلاسل الجبلية الشديدة الارتفاع، تحفها من كل صوب، إنها لوحة فنية باهرة رسمتها يد الخالق، تحدثت المرشدة عنها كثيرا، ومن بين ما قالته أنها شهدت قصة حب كبيرة بين عازف البيانو الشهير فريديرك شوبان، والكاتبة الفرنسية الشهيرة جورج ساند، قيل لنا أيضا أن المكان يجذب مشاهير العالم وممثلين عالمين، لاحظت ذلك عند مرورنا بمسكن الممثل الشهير مايكل دوغلاس..


منظر من مدينة فالديموسا

بيانو العازف الشهير فريديرك شوبان
أما الان، فإلى كهف التنين، الواقع بمدينة بورتو كريستو، أهم وأكبر الكهوف في العالم، تدخله من أعلى الجبل، لتجد نفسك في نهايته عند شاطئ البحر، وألوان الطبيعة تخطف بصرك، ثم تصل بعد ذلك إلى بحيرة المارتيل، حيث يعجز التعبير عن الوصف ..
بعد أن تذوقنا حلوى إنسايمادا، التي تتميز بها المنطقة، نعود إلى الفندق، عشاء واستراحة، لأنتظر الغذ بشوق كبير..
وعاد الصباح من جديد، ترقب وترقب، عيون متلألئة، فالخيل تنتظرني..هيا إذن.. إلى RANCHO GRANDE..حيث سنمضي اليوم وجزءا من الليل، رفقة محترفين ، يركبون الخيل بطريقة عجيبة متفردة، متمكنون حد الدهشة، كنا نزيد عن أربعين سائحا بذات المكان، فرس لكل شخص، ثم جولات وسباقات في مساحات خضراء شاسعة، منخفضات ومرتفعات، سهول وهضاب، تضاريس وكأنها نحتت على يد محترف..ما أجمل الحياة وسط الخيول والطبيعة..


EL RANCHO GRANDE
مضى اليوم سريعا، عشاء لذيذ للغاية، وسط مغارة مجهزة لاستقبال الزوار، قبل أن تبدأ السهرة، قهقهات في الهواء، وضحكات تملأ المكان، رقصات فولكلورية إسبانية وأخرى أمريكية لاتينية، أنشطة لكل الفئات..جنون ما بعده جنون..
كانت أمسية لا تنسى، ورحلة لن تنسى.. حنين إلى الجزيرة راودني، جعلني أمر من هنا لأستحضر شريط تلك الأيام..


18 تعليق

مغربية يقول...

جميلة مايوركا كما وصفتها لنا امال
سعيدة لاستمتاعك بالزيارة السابقة

أمال يقول...

الله مكان مدهل,يبدوا انكما استمتعتما بوقتيكما في هده الجزيرة الساحرة, هكدا احسست من خلال وصفك الرائع لها وتلك الصور الجميلة, لقد شوقتني واصبحت اتمنى زيارتها يوما :d:d

rainbow يقول...

جميل جداً أيتها السندبادة .. أسعدتينا بالبوست السياحى الجميل و كم المعلومات المفيد ..
أنا زرت اسبانيا 3 مرات ولكن لم تتح لى فرصة زيارة تلك الجزيرة ..
احب السفر كثير و لا يفوتنى أن اوثق زياراتى بالصور . عندى كم هائل و اتمنى أن أنشره فى مدونتى على مراحل ..

الصور جميله جدا و اعجبنى شكل القطار الخشبى القديم ..
كل ما هو قديم أفضل

شكراً لك أمال

تحيااتى

محطات ثقافية يقول...

السلام عليكمورحمة الله
لكم تاسرني مثل هذه المواضيع
فجمالية كل مكان نكون فيه يضفي بداخلنا سعادة لا توصف
تتجدد كلما مر بذاكرتنا
وجزيرة مايوركا من الجزر التي تغري فعلا بالزيارة
رائع موضوع ورائع ذوقك واختيارك
فلا تحرمينا من اخبار رحلاتك فقلما يجود القدر بهذاالنوع من المتعة
حتى لنعتبرها لحظة خارج الزمن

رشيد أمديون يقول...

تعجبني الرحلات وخاصة التي تكون إلى مناطق كهذه..
رائعة حقا من خلال الصور يضهر الجمال. أظنك استمتعت جيدا بمنظر الماء والجبال، والتاريخ كذلك، فركوب قطار يعود إلى القرن 19م يكسبك شعورا بأنك تسافرين عبر الزمن..

شكرا لكِ، استمتعت هنا.

شخص يقول...

جميلة بحق .

iHibo يقول...

جميل وصفك لمايوركا
قربتنا اكثر للمكان

imane يقول...

وصف جميل أمل،جعلني أسافر حقا معك إلى هذه المدينة الرائعة

Unknown يقول...


افضل شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة


افضل شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة
هي شركة فرسان الخليج حيث نعتمد علي امهر الفنيين في فك و تركيب العفش دون المساس
به و احدث السيارات المجهزة المزودة بامهر السائقين و الذين علي دراية بكل طرق
المدينة المنورة
شركة فرسان الخليج شركة نقل عفش بالمدينة المنورة من الباب للباب
بأرخص الاسعار


نقل عفش بالمدينة المنورة


اتصلوا بنا
0553061333
http://www.forsan-elkhaleg.com/20/Moving-furniture-company-in-Madinah

elmnzel يقول...


شركة نقل عفش بالدمام

انقل عفشك بامان و باقل الاسعار التي تناسب الجميع مع شركة المنزل شركة نقل اثاث بالدمام مع افضل فريق عمل متخصص في نقل العفش بمنتهي الاحترافية و الخبرة
شركة المنزل شركة نقل عفش بالدمام بافضل السيارات المجهزة و العمالة المدربة علي نقل العفش من الباب للباب

شركة نقل اثاث بالدمام


http://elmnzel.com/moving-furniture-dammam/

Unknown يقول...

شركة نقل عفش رخيصة بالمدينة المنورة
شركة فرسان الخليج هى شركة نقل عفش رخيصة بالمدينة المنورة لدينا العمالة المدربة على استخدام احدث انواع الروافع التى تساعد على نقل العفش بسرعة وبدون حدوث اضرار كما اننا نقوم بتغليف الاثاث حرصا منا على سلامته من الكسر او الخدش وذلك بأكياس بلاستيكية مقاومة للصدمات وبأرخص الاسعار .


افضل شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة

http://www.forsan-elkhaleg.com/20/Moving-furniture-company-in-Madinah

elmnzel يقول...

شركة مكافحة النمل الابيض بالمدينة المنورة
شركة المنزل هى شركة مكافحشة حشرات بمكة فهى تقضى نهائيا على العته والفئران والصراصير وبق الفراش بمكة والناموس والذباب والعابين والعقارب بمكة كما اننا نستخدم اجود انواع المبيدات التى تقضى على هذه الحشرات ولا تؤثر على صحة الانسان


شركة رش مبيدات بالمدينة المنورة
http://elmnzel.com/pest-control-makkah/

شركة خدمات منزلية يقول...

شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة
شركة كشف تسربات بجدة
شركة مكافحة حشرات بجدة


رش مبيدات بالدمام

شركة تسويق الكترونى يقول...

شركة تنظيف بالبخار بجدة
أفضل شركة تنظيف بالبخار بجدة
شركة تنظيف مجالس بالبخار بجدة
شركة تنظيف كنب بالبخار بجدة
شركة تنظيف سجاد بالبخار بجدة

شركة تسويق الكترونى يقول...

شركاتنا شركة سيرفس تاون للخدمات العامة بمكة الشركة الاولى فى مجال تنظيف الخزانات وغسيلها وتطهيرها وتعقيمها من الرواسب والصدى وكذالك نقدم خدمة عزل الخزانات ضد التسربات باستخدام افضل اجهزة كشف التسربات ونقوم ايضا بعمل صيانة كاملة للخزان واعادتة الى حالتة المتميزة لكى تحصل على أمنة لك ولاسرتك

شركة عزل خزانات بمكة
شركة تنظيف خزانات بمكة
شركة صيانة خزانات بمكة

شركة تسويق الكترونى يقول...

توفر شركة تنظيف بجدة خدمات تنظيف الشقق علي أكمل وجه ، حيث تقوم شركة تنظيف شقق بجدة بتنظيف السجاد المنزلي والموكيت بأحدث أجهزة البخار ، والتي تساعد في التخلص في من جميع البقع مهما كانت صعوبتها ، دون أن يؤثر ذلك علي أنسجة السجاد وتتلفها ،شركة نظافة عامة بجدة مع مراعاة الحفاظ ايضاً علي ألوان السجاد والموكيت كل هذا مع شركة نظافة بجدة .
شركة تنظيف بجدة
شركة تنظيف بالبخار بجدة
شركة تنظيف فلل بجدة
شركة تنظيف منازل بجدة
شركة تنظيف شقق بجدة
شركة نظافة بجدة

شركة تسويق الكترونى يقول...

شركة مكافحة حشرات بجدة
من خلال تعامل الكثيرين معنا وإيمانهم بنا ومصداقية ما تقدمه أفضل شركة مكافحة حشرات بجدة استطعنا أن نكون نحن الأفضل في شركات مكافحة ورش الحشرات حول المملكة ويرجع ذلك لحسن السمعة فلسنا نتعامل مع خامات رديئة أو كيماوية مما جعل شركتنا من أوائل الشركات الرائدة في رش المبيدات لجميع الحشرات وتمكننا من صنع اسم كبير في مجال مكافحة الحشرات حيث تعامل معنا الكثير من سكان جدة ونحن عند حسن ثقتكم على أن نقدم لكم أفضل الخدمات في أى وقت فنحن في خدمتكم على مدار اليوم والساعة ونلبي جميع طلبات الرش التي تعرض علينا دون تأخير لأننا نملك عدد كبير من العاملين بالمجال مما ييسر عملية مكافحة الحشرات في أي وقت وبأسرع مما يمكن وبأجود الخامات المستوردة والتي تم عمل تجارب عديدة عليها قبل استعمالها ضمانا منا على الحفاظ على صحتكم ضد اي منتج مغشوش أو ضار على صحة الإنسان وبهذا استطعنا أن نصبح أفضل شركة مكافحة حشرات بجدة

el-jokr يقول...



من أجمل المقالات اللي إستفدت منها شكرا ليكم جداً .
....
ادسنس
الربح من الانترنت
قناة osn sport بث مباشر
مصارى ويب
ادسينس
سيو
جوجل ادسنس عربي
ادسنس عربى
انشاء حساب ادسنس
استفسارات ادسنس
انشاء حساب جوجل ادسنس

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More