24 يناير 2012

غرناطة .. ولا غالب إلا الله

29 تعليق



المنبه يرن، والساعة تشير إلى الخامسة صباحا بتوقيت إشبيلية، صحوت نشيطة رغم التعب، ورغم الكيلومترات المئتين وخمسين التي تنتظرني للوصول إلى غرناطة، علينا أن نكون في الحمراء تمام التاسعة صباحا حسب الحجز الذي قمت به، فمواقيت زيارة قصر بني نصر مقننة، لا تلجها إلا في مواعيد محددة..


الظلام دامس والجو لطيف، تأخرت قليلا في الخروج من إشبيلية فكانت النتيجة أن وصلت قصر الحمراء متأخرة نصف ساعة، رفضوا في البداية تغيير حجزي، لكن أمام إصراري الطويل تمكنت من دخول القصر..



قصر الحمراء..أعظم القصور في تاريخ العرب والمسلمين، لوحة فنية مبهرة لا جمال يضاهيها، مساحته المذهلة، الخط الكوفي الذي زين المكان، الجدران المطلية ب "لا غالب إلا الله"، تنظيمات هندسية دقيقة، الفسيفساء، زخارف تشهد فن العمارة الإسلامية المنقطع النظير، الآيات القرآنية، المدائح، الأدعية..



وإلى هنا لغتي عاجزة تخونني لرسم ذاك المشهد العظيم..
أنتقل من غرفة إلى أخرى، ولكل واحدة قصة وحكاية ..


فناء الريحان الكبير، وتتوسطه بركة المياه تحد جانبيها أشجار الريحان، نقشت في زوايا فنائه عبارات وآيات قرآنية..


أمر ببهو السفراء حيث كان يعقد مجلس العرش، غير بعيد عنه فناء السرو، حيث نجد الحمامات الملكية وغرفة الانتظار والاستراحة، أواصل المسير إلى قاعة الأختين، وسميت كذلك لأنها تضم قطعتين متساويتين من الرخام..


مباشرة بعدها وجدت نفسي في بهو الأسود، ذاك اللغز المحير، أشهر أجنحة قصر الحمراء، أنشأه السلطان عبد الغني بالله عام ١٣٩١ م ،  تتوسطه نافورة الأسود، يحمل حوضها المستدير اثنا عشر أسدا من الرخام، كان الماء يخرج  من أفواهها بالترتيب، ففي الساعة الأولى يخرج الماء من فم الأسد الأول والثانية من فم الأسد الثاني وهكذا اثنا عشر ساعة بالنهار واثنا عشر ساعة بالليل، وبهذا يتمكنون من تحديد الزمن بهذه الساعة المائية العجيبة..


أما المؤسف فتعطل مخارج المياه بهذه البركة، حين حاول الإسبان اكتشاف سر انتظام تدفق المياه بالشكل الزمني التي كانت عليه، ولازال هذا اللغز الغامض يحير كبار الباحثين..
عادت الأسود إلى مكانها بعد عملية ترميم دامت لفترة، مع أن الأشغال بالمكان لم تنتهي وتعذر علي الوصول إلى بعضها..


تعددت الأبواب والأبراج والتسميات بالقصر، وحدها الحمراء تحتاج كتابا مفصلا للتعريف بكل ركن من أركانها، أما السحر فواحد، لذلك لا عجب من أن يكون أبرز معالم السياحة في إسبانيا، وهنا أتوقف هنيهة لأحزن قليلا على هذا الموروث العالمي، فطيلة تجولي بالحمراء ما صادفت غير عربيين من دولة خليجية، وباقي الزوار من مختلف أنحاء العالم، يابانيون بالدرجة الأولى وإنجليزيون وفرنسيون وإسبانيون وألمان..أما العرب، فأظنهم يوثرون لندن ونيويورك وباريس ..


أكمل مسيرتي الملتهبة، نحو بساتين جنة العريف، إنها جنة الله في أرضه، الماء والخضرة والنوافير المتقاطعة، ليلة هناك بين أحضانها بألف ليلة وليلة..وياللنعيم الذي عاش فيه الأولون..

أسرار القصر لا تنتهي ولن تنتهي، خرجت منه لأصعد حصن القصبة، القلاع الضخمة والأسوار المحصنة وتاريخ يعيد على مرمى حجر مني عهدا غابرا..


من أعلاه يظهر لي حي البيازين، ببياضه المغري، أشهر حارات الأندلس القديمة، سأغادر الحمراء إلى هناك..أحمل في حقيبتي"ثلاثية غرناطة"، أفضل رواية تحكي  ماضي الأندلس، أعيد قراءتها للمرة الثالثة، كل استراحة أنهل منها صفحات..

الطريق وعرة، والأشغال كثيفة تمنعنا من الوصول إلى حي البيازين..بعد أخد ورد وبحث وتيه، قررنا ترك السيارة في مكان بعيد نسبيا، وسنكمل مشيا على الأقدام..


ها نحن أمام مدخل البيازين، من هنا تبدأ رحلة جديدة، وسط هذا الحي العريق عراقة غرناطة، الحي قائم فوق هضبة مرتفعة، تصعده بشق الأنفس..في المرتفع الأول، تخلى عني زوجي، قلت ممازحة: أثنيت عليك في آخر تدويناتي وها أنت تخذلني أمام أول عقبة من البيازين..ابتسم مجيبا: برغم كل ما بيننا أتركك تصعدين بمفردك، خذي الوقت الذي يلزمك، وأنتظرك في السيارة..


وذلك ما كان فعلا..بدأت جولتي وسط هدوء الحي التام، كلما صعدت كلما ازددت شوقا للوقوف على قمة الهضبة، أعود بمخيلتي إلى عصر قديم، أمشي حيث مشوا، أبحث عن الإشارات التي تؤكد أنهم مروا من هنا..


محلات للحرف التقليدية هنا وهناك، متاجر صغيرة، فنادق زخرفتها إسلامية، مقاه ومطاعم ذات طابع عربي، دار الطالب، مدارس وتلاميذ يجيؤون ويروحون، وأنا أكتشف الدروب المتشعبة، والطرق الضيقة الملتوية..

أثناء تجولي بدت لي فتاة جميلة، عيناها خضراوتان، بيضاء البشرة، تصعد ببطء، هالة نور تحيط وجهها وحجاب يجملها، اقتربت منها، ألقيت عليها التحية..ابتسمت في وجهي وبدأت جولتنا..


حدثتني عن نفسها، علمت منها أنها إسبانية مسلمة من أحفاد الموريسكيين، غادرت مدريد منذ ثلاث سنوات لتعيش في غرناطة واختارت حي البيازين لتتعلم اللغة العربية، لم تتقنها بعد، لكنها تواضب على تعلمها، اغرورقت عيناي بالدموع وهي تعبر بي الأزقة، تعرفني على الدور والأماكن وبقايا المآذن والمساجد والحمامات، استمرينا كذلك طويلا إلى أن وصلنا أعلى قمة في البيازين، قرب ساحة سان نيكولاس، غير بعيد توجد كنيسة سان سلفادور التي قامت محل المسجد الجامع بغرناطة قديما..


ومن هناك، تبدو غرناطة في أبهى حلة لها، يحتويها من كل الجهات جبل الثلج أو جبل شلير ( ما يعرف عند الإسبان بجبال سييرا نيفادا )، نهر شنيل يخترق المدينة،  أما قصور الحمراء  وقلاعها فتبدو  شامخة تقاهر الزمن، تحكي تاريخا كان الأعظم بين العصور، والغريب ذاك المنظر بين حي البيازين وقصر الحمراء، كل منهما يطل على الاخر، يقابل الحاكم المحكوم، والشعب ملوكه، الحمراء مثلت بذخ السلاطين والبيازين الشعب بكل فئاته وكفاحه..


اقترحت رفيقتي أن ندخل المسجد الجامع لغرناطة الحديث العهد، صغير وجميل، تتوسط فناءه نافورتين من الزليج الضارب للزرقة، علمت منهم أنه تم إعداده من طرف فنانين حرفيين مغاربة من مدينة فاس، كما قام ذات الحرفيين  المهرة بالنقش على الخشب وزخرفة الأسقف وتثبيت الفسيفساء، على ذات الشكل الأندلسي القديم الذي حمله الأندلسيون القدامى حين هجرتهم إلى المغرب، أما الخشب الثمين فقد تم استيراده من المغرب أيضا الذي ساهم كذلك في بناء المسجد، إضافة إلى مساهمات من ماليزيا ومن مسلمي إسبانيا ذاتهم، بعد أن تم التبرع بالأرض من طرف الحكومة الليبية، تصميمه على الطريقة الأندلسية الإسلامية المحضة..

دعاني أحد القائمين على المسجد لزيارة  أرجائه، سألته عن المسجد وتاريخه، فأخبرني أنه بعد أخد ورد سمح لمسلمي غرناطة ببنائه، قال أن الحجر الأساس وضع منذ أزيد من عشرين عام، لكن تم الانتهاء من عملية البناء في تموز ٢٠٠٨، و ذلك لقلة الموارد المالية بشكل أساسي وعراقيل أخرى، وهنا أسأل عن دور الدول العربية الغنية التي تتجاهل هذا الموروث الإسلامي الضخم، وتحبذ صرف أموال طائلة على أبراج لا تسمن ولا تغني من جوع، ولما لا تهديها للسيد "بيكام" فَقَدَمُهُ أولى بمال المسلمين..
صار المسجد يضم مسلمي الأندلس من كل صوب وحدب..الداخل إليه والخارج منه يلقي علينا تحية الإسلام .

شعرت في ذاك المكان بفخر عظيم..سألت عن حال العرب ، وقد ظننتهم قلة، فأخبروني أن عددهم هائل وجلهم من المغاربة أيضاً، يسكنون حي البيازين وغيره، ويشكلون نسبة هامة من ساكنة البلد، كما أن نسبة اليهود لا تقل شأنا كذلك، فما أكثر نجماتهم على أبواب البيازين ..


رفيقتي استأذنتني بالمغادرة، لأن موعدها مع طبيبها قد حان، استحييت إخبارها بكوني أجهل طريق العودة، ودخلت مغامرة أخرى أبحث عن طريقي الذي ظللته، مضى وقت طويل، وأنا أسأل المارة، وأستعين بصورة المدخل الرئيسي في كاميرتي، الذي تركت عند بابه السيارة..مشيت ومشيت ، وعثرت على المدخل، بعد أن تورمت قدماي من المشي..

كانت آخر وقفاتي بغرناطة الفاتنة، غادرت وتركت ورائي البيازين وقصر الحمراء وأشجار النخيل وحقول الزيتون التي لا يحدها البصر..
رحلة تتجدر تفاصيلها في مخيلتي، لا أنسى أبدا هذه الأرض الطيبة، و سأعود إليها كلما شاء القدر..

آخر محطاتي إشبيلية، بدأت رحلتي منها وسأختم بها قبل أن أعود إلى الواقع الباريسي البارد ..

29 تعليق

SAUD يقول...

رائعة كما انتي في طريقة السرد و الوصف

أبو حسام الدين يقول...

حياك الله أختي أمال
حقيقة من خلال هذه الصور وهذا العرض الجميل عشت لحظة في غرناطة، أغبطك كثيرا فمثل هذه الأماكن مهوس بها.

"أعود بمخيلتي إلى عصر قديم، أمشي حيث مشوا، أبحث عن الإشارات التي تؤكد أنهم مروا من هنا.."
اقتبست هذه العبارة لأنها نفس ما يحدث لي حين أقف على بقايا أثار.
شكرا لك وإلى موضوع أخر.

ريان يقول...

تدوينة رائعه للغاية ومواضيعها هايله
تحياتى لكم

علاء الدين يقول...

أنتظر بشوق تدويناتك القادمة :)

إسماعيل يقول...

بعد إنهائي قراة موضوعك الشيق والرائع، ظلت الفأرة تسحب الصفحة صعودا ونزولا من أجل تأمل الصور ثم العودة إليها من جديد، لأنني لم أمل منها، ثم أعود إلى بعض الجمل ...
أظنني وقعت أيضا في مغامرتك داخل المدينة، حيث لم أستطع الخروج بسهولة من غرناطة..

أم هريرة.. lolocat يقول...

السلام عليكم

كم انتظر تدويناتك بشغف الفنان وانتظار المتعطش
رائعة الصور وانت موهوبة فى التصوير احييك واشكرك جدا غاليتى على المعلومات والصور

جزاك الله خيرا وبارك فيك ودمت متألقة وراقية ياراقية

تحياتى لك

خالد زريولي يقول...

بقدر المتعة التي ترافق أي زائر لهذا المكان الرائع بقدر الحسرة التي تنتاب المرء عندما يتأمل ما كان بالأمس القريب كنزا بأيديه ضيعه.

تتمة رحلة موفقة

صبح يقول...

وا اسلاماه وا حسرتاااه

قوس قزح يقول...

مهما أقول يا أمال لا أستطيع وصف كل مشاعرى لما صورتى و كتبتى لنا هنا . بحق أنتِ رحالة و صحفية وموثقة عربية أولاً و فرنسية ثانياً .. وأنا اشاهد الصور خيل لى أو هكذ أن السلاطين المسلمون الذين حكموا الأندلس كانوا يعيشون فى الجنه . فلقد رأيت البذخ فى كل شيء .. ولهم حق المسلمون و العرب أن يتباكوا على هذا الملك الذى ضاع منهم وهم غافلون ..

تحياتى و مودتى الكبيرة لك أمال

وسياحة ممتعة ورحلة سعيدة لكِ ولأسرتك السعيدة



،،.*.،~~’’’،،*,.-~*'¨¯¨'*•~RainBow.-~*'¨¯¨'*•~- * ،،~~,.*

ليلى يقول...

أشكرك غاليتي على هذه الجولة الرائعة ، أغبطك فعلا على هاكذا رحلة لكن صدقيني لا تبحثي على إن مر أسلافنا من هنا بل تأكدي انه لولا رحيلهم لما بقيت هذه الآثار خالدة فالمآثر هنا لا تلق نفس العناية ولا التقدير الا من قاومت بنفسها تعرية الزمن والأيادي
بوركت اختي وتحية لأرض كانت لنا يوما ما وطنا

سفيرة المحبه يقول...

مساء الخير مبدعتنا الرائعه
سرد اكثر من رائع وصور مذهله رجعتِ بنا للحنين للوراء
ويبقى السؤال المطروح دائما:
هل ستعود لنا الاندلس من جديد؟
ننتظر الايام تجيب

تحياتي لك يا مبدعه^_^

water damage restoration يقول...

شعرت في ذاك المكان بفخر عظيم..سألت عن حال العرب ، وقد ظننتهم قلة، فأخبروني أن عددهم هائل وجلهم من المغاربة أيضاً. كم هي عظيمة بأهلها غرناطة...

مثال (باحثة في التفاعل الثقافي الأندلسي المتوسطي) يقول...

أختي أمل
يقول أبو البقاء الرندي تحسرا على سقوط غرناطة:
لكل شئ إذا ما تم نقصان.....فلا يغر بطيب العيش إنسان
هي الأمور كما شاهدتها دول...من سره زمن ساءته أزمان

أختي أمل
أتعلمين ان حي البيازين يعتبر أول مكان انطلقت منه شرارة ثورة البيازين سنة 1499؟
وذلك حين فرض الأسبان ضرائب جديدة باهضة على المسلمين، وعاملوهم معاملة سيئة نتيجة لثوراتهم المتتابعة ، وفي عام 1498 قام الإسبان بعزل العناصر الإسلامية من مجتمعهم، وهذا مما زاد الحماس في نفوس المسلمين للثورة.
لكن يا عزيزتي السبب الرئيسي لثورة البيازين هو اعتداء أحد خدم سيسنروس على ابنة مسلم من أصل إسباني في ساحة باب البنون في حي البيازين، فهب المسلمون في ثورة عارمة لنجدة الفتاة..
هذا عندما كان للعرب المسلمين نخوة وكرامة...
ملحوظة: إذا أردت معرفة التاريخ الحقيقي للأندلس فلك أن تطلعي على البحث الخاصب: الدكتور.رزوق: الأندلسيون و هجراتهم إلى المغرب خلال القرنين 16 و 17، رسالة الدكتوراه، 1987، ص 16 و 17.

هذا البحث موجود بخزانة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباطن،وإن أحببت ارسل لك بعضا منه

والله أيقظت في شجوني، وآلامي

nasser1707 يقول...

اختي العزيزة قرات المقال اعلاة ونال اعجابي مشكورة علي الابداع والي الامام
nasser1707@yahoo.com

miloud bougrine يقول...

شكرا امال على هذا السرد والوصف الرائع الذي عشنا معه ذكريات خلفها اجدادنا في اسبانيا
مرحبا بك في الربح من الانترنت

- محمد بوعلام عصامي يقول...

والغالب والمغلوب الى الله راجعون
وتلك الايام نداولها بين الناس لعلهم يتفكرون

وظائف خالية يقول...

تدوينة رائعه للغاية ومواضيعها هايله
تحياتى لكم

الحياوي KSA يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
ا لعاب يقول...

والإمتنان لروحك الطيبة على ما تقدمية لنا من درر تسعدينا به وكأننا كنا معك فى رحلتك عبر لزمن نسترجع ذكرياتنا المفقودة.

تداول العملة يقول...


كل الشكر والتقدير والإمتنان لروحك الطيبة على ما تقدمية لنا من درر تسعدينا به وكأننا كنا معك فى رحلتك عبر لزمن نسترجع ذكرياتنا المفقودة.

غير معرف يقول...

مرحبا
أنا أيضا حالفني الحظ بزيارة اأندلس ولقد أحسست بقشعريرة وأنا أرى تلك لنقوش وكلمة لاغالب إلا الله في أغلب اجدرن أحسست أنها لم تنقش عبثا وأن لها حكاية أتمنى أن أعود يوما إلا هناك فمن يزور الأندلس يقع في غرامه

غير معرف يقول...

تسلمي اختي امال تقرير و الصور روعة

Unknown يقول...

شركة تنظيف بالقطيف الشركة المتخصصة بكافة اعمال تنظيف المنازل والشقق والفلل والمجالس والمسابح بالقطيف حيث تعد شركة تنظيف بالقطيف افضل شركة تنظيف بالقطيف لديها افضل الإمكانيات الحديثة والعمالة الفنية المدربة

Unknown يقول...

شركة تنظيف بالقطيف

Unknown يقول...

شركة مكافحة حشرات بالخبر
شركة مكافحة حشرات بالدمام
شركة مكافحة حشرات بالاحساء
شركة مكافحة حشرات بالقطيف
شركة مكافحة حشرات بالجبيل

Unknown يقول...

شركة رش مبيدات بالدمام
شركة رش مبيدات بالاحساء
شركة رش مبيدات بالقطيف

شركة مكافحة حشرات بتبوك
شركة رش مبيدات بتبوك

شركة المثالية
شركة المثالية لمكافحة الحشرات
شركة المثالية لمكافحة الحشرات بالدمام
شركة المثالية لمكافحة الحشرات بالخبر
شركة المثالية لمكافحة الحشرات بالجبيل
شركة المثالية لمكافحة الحشرات بالقطيف

Unknown يقول...

شركة تنظيف منازل بتبوك
شركة تنظيف بتبوك
شركة تنظيف شقق بتبوك
شركة رش مبيدات بتبوك
شركة نقل عفش بتبوك
شركة تنظيف خزانات بتبوك
شركة تسليك مجاري بتبوك
شركة كشف تسربات المياه بتبوك

غير معرف يقول...

بأذن الله لي زياره للبيازين وغرناطه العرب* الفتح الاسلامي هناك كان ثوره حضاريه لامثيل لها * الاسلام في ظله الوارف تعايش مع جميع الاديان المسيحه واليهوديه *ولم يجبرهم على شيء بخلاف * المسيح المتعصبين

المثالي جروب يقول...



شركة المثالية للتنظيف
شركة المثالية للتنظيف بالدمام
شركة المثالية للتنظيف بالخبر
شركة المثالية للتنظيف بالجبيل
شركة المثالية للتنظيف بالقطيف
شركة المثالية للتنظيف بالاحساء

شركة مكافحة حشرات بالجبيل
شركة رش مبيدات بالجبيل
شركة تسليك مجاري بالجبيل
شركة كشف تسربات المياه بالجبيل

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More