19 ديسمبر 2010

مما قرأت هذا العام

8 تعليق

ارتأيت في هذه التدوينة أن أشارككم جملة من الكتب التي قرأتها هذا العام، منها ما وجد استحسانا كبيرا لدي، وأخرى أقل استحسانا..


خزانتي ضمت الكثير لباولو كويلو، مما جعله كاتب السنة عندي بامتياز، فقد قرأت له رواية الجبل الخامس و كذلك رواية إحدى عشرة دقيقة، ثم رواية ساحرة بورتبيللو و الكتاب الحديث العهد، الرابح يبقى وحيدا، هذا الأخير الذي شدني إليه بشكل غريب لا يقدر على صناعة أحداثه سوى عملاق في الأدب، كما هو شأن كويلو، فضلا عن روايته الأشهر، الخيميائي التي لا ضير في تكرارها بين الفينة والأخرى لئلا ننسى تتبع الإشارات..

كان لغابرييل غارسيا ماركيز نصيب من قراءاتي أيضاً، فقد قرأت له هذا العام روايته الضخمة مئة عام من العزلة، التي لطالما تمنيت الغوص فيها، لأجدني أغرق بين تفاصيل رهيبة أدهشني فيها ترتيب الأحداث وقدرة الكاتب على الحفاظ على تسلسلها، وكأنني فعلا عشت مئة عام داخل ٥٣١ صفحة..


برهان العسل أيضاً، للكاتبة سلوى النعيمي، أرادت به تحرير الفكر العربي من القيود المفروضة على الكتابة وجعل الثقافة الجنسية محوره الرئيسي، قرأته للمقارنة بين الثقافتين الغربية والشرقية لأجد الأولى أكثر تشعبا وعمقا..


كتاب الهويات القاتلة كذلك، لأمين معلوف، والذي يشدد فيه عن كون الهوية ليست ثابتة، بل تتحول مع الوقت وتحدث في السلوك البشري تغييرات عميقة، وإن وجدت، في كل الأوقات تراتبية معينة بين العناصر المكونة لهوية كل إنسان..أعجبتني طريقة تحليل الكاتب لموضوع الهوية، مع تحفظي على بعض الأفكار التي أختلف معها، لكن هذا لا ينفي أنه أضاف لجعبتي الكثير..


الدكتور عائض القرني وكتابه الشهير لا تحزن، لم أنهي صفحاته عمدا،حتى أعود إليه كلما أحسست بضيق أو حزن مباغث، إنه فعلا نعمة من الله إلينا جميعا..


كتاب نسيان، لأحلام مستغانمي، التي تعرفت عليها من خلال ثلاثية ذاكرة الجسد الشهيرة، هو كتاب ستجد فيها النساء اللواتي يعانين قهر الحب وتجبره ملاذا آمنا، ولو مؤقتا، يحميهن ضربات الحب القاضية، هو جميل لمن تريد امتهان النسيان..


هذا ولا أنسى كتاب الله، بطبيعة الحال، القرآن الكريم، الذي هو جزء مني ، أحاول المواضبة على قرائته قدر الإمكان..


هناك كتب لم تحضرني الآن بالتأكيد، لكن هذه كانت أبرز ما قرأت هذا العام، وساهمت بشكل أو بآخر في تنمية بعض المعارف لدي، ودافعا للقراءة أكثر، والتهام المزيد..

8 تعليق

قوس قزح يقول...

إنتقاءك جيد .. وبعض من هذه الروايات قرأتها وليس كلها ولكن أستفدت كثيراً من إالقاءك الضوء على روايات أتمنى أن أحوز عليها
ودائماً يكون إختيارى للروايات ليس عشوائياً ولكن دائماً يكون من صديق أو مقال أثنى على ذاك أو تلك الرواية ..

شكراً لك أمال .. وفعلاً بدأت البحث عن مصادر تلك الروايات

دمتى بخير و مودة

سناء المغربية يقول...

كتب جميلة وكافية لهاته السنة
ألا تقرئين غير العربية ؟؟؟
أشاركك متعة قراءة بعض كتبك، كنسيان دوت كوم و الخيميائي التي لم أتممها منذ 4 أشهر ...وأخيرا كتاب لا تحزن الذي أقرؤه حاليا. فعلا نعمة من الله...

هامش: هناك دعوة موجهة لك هنا :
http://marrokia.blogspot.com/2010/12/blog-post_05.html
لا مجال للفرار :)
سلاممممممممووووووووووو

أمال الصالحي يقول...

قوس قزح .. هناك كتب من تلك التي ذكرت تستحق فعلا القراءة، وفيها من الإفادة الكثير
أتمنى أن تروق لك

سلامي

أمال الصالحي يقول...

سناء المغربية .. أقرأ بالعربية للكتاب العرب الذين أصدروا كتبهم باللغة العربية، وأقرأ بالفرنسية أو الإسبانية للكتاب الذين كتبوا بلغات أجنية، ككتب كويلو مثلا ..

أكملي الخيميائي، أضمن لك الانبهار في النهاية :)

ممم،، الواجب، صح .. هناك أسئلة لن أجيد الإجابة عنها، لأنها في ذاكرتي مبهمة، سامحيني يا عزيزتي، إلى واجب اخر أقل صعوبة :)

أيـــور يقول...

قل لي ماذا تقرأ أقول لك من أنت...نعم، اليوم تعددت القراءات والمقروء واحد، فكم من حق ضاع إثر تلك القراءة المغلفة بإديولوجيات مطموسة المعالم ـ حسب فهمه لها ـ...إلا أني أجدك أمال فطنت لهذا الأمر فعرضت ضمن مجموعتك الزاخرة من كل فن طرف..
وبدوري أذكر أن آخر كتاب قرأته أنهيته قبل عيد الأضحى، تحت عنوان "أمريكا والسلام في الشرق الأوسط" لدان تشيرجي ولا أذكر مترجمه للعربية...ولعلي أتناوله في إحدى تدويناتي المملة...ههه
دمت بخير...

خالد أبجيك يقول...

ما شاء الله.. ثقافتك واسعة

أختي الفاضلة، يسعدني أن أخبرك باني قمت بتوريطك هنا:

http://sohba-liberter.blogspot.com/2010/12/blog-post_25.html

كنت هنا

عزيز يقول...

تبارك الله على امال
مكتبة عندك ماشي سهلة هع هع هع

remas haytham يقول...

شركة رش مبيدات بالرياض
شركة مكافحة الفئران بخميس مشيط
شركة مكافحة الحشرات بخميس مشيط
شركة تسليك مجاري بالرياض
افضل شركة رش مبيدات بخميس مشيط
شركة عزل الاسطح بخميس مشيط
شركة تنظيف فلل بخميس مشيط
شركات مكافحة النمل الابيض بخميس مشيط
شركات تسليك مجارى بخميس مشيط
تنظيف خزانات بخميس مشيط
شركة تنظيف كنب بابها
شركة تنظيف مساجد بابها
شركة تنظيف سجاد بابها
كشف تسربات المياه بابها

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More