19 فبراير 2011

البندقية .. مدينة الجسور والحب

16 تعليق



مما لاشك فيه أن البندقية هي أجمل مدينة بناها الإنسان ..هكذا قال لويجي بارزيني عن فينيسا، أو البندقية كما سماها العرب..
يال سحر هذه المدينة الحالمة العائمة، مدينة الجسور والضوء، مدينة ماركو بولو، أنطونيو فيفالدي والموسيقى الأوبرالية..



 
مدينة الجزر والقنوات، 116 جزيرة، 150 قناة مياه، 416 جسر..الأبنية هنا مزركشة، وكأنها لوحات فنية تتأهب لمعرض فولكلوري ضخم طيلة السنة ..


أشهر الجسور هنا وأهمها جسر ريالتو، الذي يطل على الغراند كانال..وهو أول جسر أقيم في القناة، الليل فيه آسر وهو يطل على المدينة بعظمة تقطع صوت السكون.



وأنت في فينيسيا، لا تنسى ركوب الجندول، أو Gondola، كما يسميها الإيطاليون، رمز البندقية العائم، هذا القارب التقليدي العريق، الذي حدثني كثيرا عنه صاحبه وهو يعبر بي قنوات المدينة، حيث أخبرني أن الجندول خاصية فينيسية محضة، يصنع في فينيسيا وحدها، مكون من سبعة أنواع من الخشب، ويعمر أكثر من عشرين عاما، كما أن صاحبه يحتاج رخصة لقيادته..
معظم السكان يسافرون عبر الباصات المائية، والزوارق الخاصة، فضلا عن سيارات الأجرة، كما تجد سيارات الإسعاف، وكلها عائمة، باختصار، كل ما هنا يعيش على الماء..



مما أثارني كذلك، الاستعدادات الضخمة للكرنفال الذي سيقام نهاية الشهر، ألبسة العقود القديمة، والأقنعة المنتشرة في كل مكان، إنه الاحتفال الأضخم ، حيث يرتدي الجميع الأزياء التنكرية، يتراشق خلاله الناس بالماء، تعزف الألحان، ويسمح بارتكاب الحماقات..وتعود هذه التقاليد التي احتفظ بها الإيطاليون إلى عهد الرومان .





المكان ساحة سان مارك، وهي الأشهر، حيث كنيسة القديس مارك، واحدة من أعظم الكنائس الكاثوليكية، التي تتميز بقببها الخمس ذات الطابع الشرقي، وبرجها الذي يبلغ ارتفاعه مئة متر، وتحيط بها محلات تجارية فخمة ومتاحف متنوعة ..

بالقرب أيضا يوجد قصر الدوجي، كان محل إقامة دوق فينيسيا، تصميمه مذهل، أسقف أدراجه صنعت من ذهب أربعة وعشرين قيراط، ولازال القصر يحتفظ ببضع قطع أثات تشهد حضارة قديمة زاخرة بفن معماري أصيل ومتميز ..



أقف اللحظة أمام جسر التنهدات، ويروي حكاية تنهيدات السجناء، وهم يمرون فوقه للعبور من قصر العدالة، الذي لا يفصله عن السجن سوى هذا الجسر الصغير، حيث كانوا يقتادون عبره بعد انقضاء المحاكمة..في هذا المكان تتذكر وجع التاريخ..



حيرتني هذه اللوحة، بحثت عن معناها وتاريخها، فلم أجد، خصصت لها بالمتحف غرفة خاصة، أعلى اللوحة مكتوبة عبارة لا إله إلا الله محمد رسول الله، وتتوسطها نجمة اليهود..!!! سأحاول البحث أكثر ..

أما الان ، فأتواجد بمتحف كورير، الذي يضم  مقتنيات للزي العسكري لحقب تاريخية متفرقة، ثم إلى المتحف الإركيولوجي ..وهذه بعض الصور التي التقطتها خلسة، فالتصوير بهذه المتاحف ممنوع كليا..




وأنا أتجول بالقارب بين قنوات فينيسيا الهادئة، وقفت عند بيت نابوليون بونابرت، الذي يظهر أبيضا هنا، وقد تحول الآن إلى ملكية للدولة..أعود إلى التاريخ، أتذكر أروع القرون، القرن الثامن عشر، التي جلب فيها هذا الفاتح الفرنسي الحضارة لهذه المدينة وجعلها الأكثر أناقة وتطورا ودمجها بين مصاف المدن الأوروبية المزدهرة.



تابعنا الجولة، وبين أبنية عتيقة، وسكون حالم منقطع النظير، ومنظر الشرفات تطل على الجسور، وقفنا عند بيت موزارت، وأصابعه الذهبية تروي قصة المكان، ورحلة حياة مع الموسيقى.



البناية هذه تستحق التأمل ، إنها لماركو بولو، التاجر والرحالة الشهير، مكتشف طريق الحرير نحو الصين، أستحضر اللحظة كتابه الشهير، المليوني، الذي دون فيه أغلب رحلاته..

كيف تكون بفنيسيا ولا تزور مصنع الزجاج بجزيرة مورانو، تبعد عن المدينة ببضع كيلومترات، حيث أشهر مكان لتصنيع الزجاج في العالم، وأجودها على الإطلاق، دخلت المصنع، وحضرت مراحل التصنيع، وكيفية تحول المادة الأولى إلى زجاج بفعل الانصهار، وحتى تشكيل قطع مزخرفة رائعة ..


اقتنيت قطعا شاهدت ولادتها بنفسي، ثم عدت إلى قلب المدينة ..بين أحضان مطاعمها، البحرية الوجبات، والتي تعتمد بشكل كبير على فواكه البحر كأساس للمطبخ الفينيسي ..

أسرار المدينة لا تنتهي، كانت هاته المحطات أبرز ما عشته في فينيسيا هذا الأسبوع، إنه المكان الامن للاحتماء من صخب الحياة، وضجيج الروح، التي تنادي أحيانا بالهروب إلى اللاواقع، كما هذه المدينة الخرافية، التي تعلمك بساطة العيش، وترغمك على تجديد ما بداخلك ..

16 تعليق

رشيد أمديون يقول...

رائع يا أمال، أخذتنا في رحلة عبر التاريخ، فكل محطة تحاولي أن تربطيها بشخصية من تلك الشخصيات التي تركت بصمتها على تاريخ أوروبا..
الصور رائعة حقا... لحظات عشتها بخشوع في محراب هذا الجمال.

شكرا لكِ.

مدونة مفيـد يقول...

المدينة العائمة دليل على عظمة الإنسان و ذكائه
مدينة جميلة و مقالة جميلة
أشكرك على كل المعلومات المقدمة

بانتظار المزيد إن شاء الله

السلام

عبد الحفيظ يقول...

سلام
آه من البندقية ، مدينة الجسور بحق ،
منذ كنت صغيرا وضعت قائمة بالمدن التي
ارغب يوما ما بزيارتها ، و كانت البندقية
رقم 4 بعد مكة و المدينة و الفاتيكان
شكرا اختي امال على الجولة الرائعة

مغربية يقول...

البندقية
لطالما كنت أحب هاته المدينة التي لم أزرها يوما
كما لم أزر أي بلد خارج المغرب هههههه
لكن دوما كنت آمل زيارتها
تعجبني حقا
وسررت بالاستمتاع بكلماتك وصورك عنها
سلامووو

د.ريان يقول...

مساء العطر الرحالة اماّل الراقية

امممم هنا انا سحرت جداً فهذه المدينة حلم حياتي أن

أزورها قبل أن تغرق رأيت صور لها كثير لكن هنا الصور

أجمل شاهدت لها فلم تاجر البندقية وفلم اخر عن معناة

حبيبة فقيرة احبت غني وكانو دائما يرون القصص انها قديما

كانت ملاذ الشعراء والأدباء

لي حنين خاصة لها اتوقع لو اني في تلك البلد سأنام على ارصفتها

القديمة ولا اقرب الفنادق ههههههههه لكثرة سحرها

ربما هي رومانسية حالمة وخيالية مني ولكن بجد كان موضوع رائع

استمتعت فيه كثيراً لكِ كل الشكر اّمال لهذه الرحلة

أيــور يقول...

بت الآن أعرف من أين تستوحي أمال تصوراتها ومم تستلهم أفكارها...

الاحلام يقول...

اولا انا اشكرك على زيادة معلوماتى عن مدينه البندقيه فاننى كنت اعرف عنها القليل اما الان فكاننى زرتها قريبا من دقه التعبير لديكى
ثانيا اننى متاكد جدا جدا ان كل من دخل مدونتك الرقيقه وقراء هذه المعلومات فقد استمتع مثلما استمتعت انا
اشكرك على متعتنا وعلى المعلومات الجميله
سررت جدا بتواجدى هنا وسعدت بالقراءه وارجوا ان تقبلى تحياتى الاحــــــــــــــــــــــــــــلام

Emtiaz Zourob يقول...

يا بختك يا امال ، انا نفسي ازور إيطاليا كثير كثير ، صحيح انا نزلت فيها بس في المطار ترانزيت وبعد هيك كملنا على فرنسا ، بس كانت اروع ايام حياتي هناك في باريس وخصوصا في سان دني ، يااااه ايام كثير حلوة ، لا اعتقد بأنها سوف تتكرر ، ربنا يرحمنا من الحصار الخانق ، ويفرجها علينا ، امتعتينا كثير كثير ، استمري ...

أمال يقول...

رائعة هي البدقية يا أمال
استمتعت رفقة هاته الصورة المختارة بعناية والتي تقرب من الجمال الساحر لهذه المدينة.
شكرا لك
سلامي

لطيفة شكري يقول...

صفحات من التاريخ تروي البندقية بنظرة امرأة شرقية، ولاحضات ندية ستبقى عالقة بذاكرتك .. استمتعت كثيرا بهذا السرد الأخاذ .. حتما سأوزرها قريبا .. لقد حرضتني عى ذلك كما حرضتك هي على الحب :))
اختيار جميل لوجهة أجمل ..
سلامي أمول

rainbow يقول...

صباح الخير أمال .. وجولة سياحية جديدة و هذه المرة فينسيسا الحب ..البندقية . لكم تمنيت زيارتها رغم إننى أزور ايطاليا كثير .. رائع أسلوبك الراقى فى التعليقات على الصور ..

أخذت جوله سياحية و أنا جالس امام حاسوبى هههه

شكراً لك

مازن الرنتيسي يقول...

بسم الله وبعد
يا لها من رحلة ممتعة بين البلاد الرائعة والجميلة
بوركت على ما در به قلمك
تقبلي مروري

تــركــي الــغــامــدي يقول...

تبرعين في سرد الرحلات وتوثيقها ، وأستطيع أن أشير عليك بجعلها في مؤلف لكل من يريد أن يتعرف على هذا الكوكب الجميل .

yosri algharawy يقول...

البندقية من أروع المدن وتستحق الزيارة فعلا

elmnzel يقول...


شركة تنظيف شقق بالدمام


افضل طرق التخلص من البقع و الاوساخ من السجاد و الموكيت مع شركة المنزل شركة تنظيف شقق بالدمام , غسيل سجاد بالدمام بافضل اجهزة و تقنيات البخار الحديثة و اقوي مواد التنظيف المخصوصة للسجاد التي لا تضر به او تسبب تلف في الالوان او الانسجة باقوي عروض الاسعار و افضل الايادي العالمة علي تنظيف شقق بالدمام و اعادتها الي نظافتها بمنتهي الاحترافية و السرعة



غسيل سجاد بالدمام



http://elmnzel.com/%D8%AE%D8%AF%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81/cleaning-dammam

شركة تسويق الكترونى يقول...

شركة نور الهدى لمكافحة الحشرات ورش المبيدات بمكة - 0509344560
شركة مكافحة حشرات بمكة
شركة رش حشرات بمكة
أفضل شركة مكافحة حشرات بمكة
أرخص شركة مكافحة حشرات بمكة
شركة رش مبيدات بمكة

https://negmt-makka.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%AD%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D9%85%D9%83%D8%A9/

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More