17 أكتوبر 2010

الإرهابيون الجدد

3 تعليق

هو نتاج لستة أشهر من الدردشة عبر المواقع الإلكترونية الاجتماعية، باللغات الثلاث، العربية، والفرنسية والإنجليزية، للقيام بدراسة جامعية بحثة حول الإرهاب الجديد، الذي ولده الويب بصفة خاصة، هكذا قال ماتيو غيدار، الأستاذ الجامعي بجنيف والخبير في شؤون  الجماعات المسلحة . اهتديت إلى كتابه صدفة في إحدى المكتبات، وقد أُصدر منذ مدة قصيرة باللغة الفرنسية، أثار فضولي عنوانه أولا، فالحديث عن الإرهاب أصبح محور الساعة، والأسطوانة التي تلقى على مسامعنا، نتجرعه كأقراص قبل وبعد كل وجبة، يستهلكنا هو قبل أن نفعل نحن .

الصفحات الأولى من الكتاب أوحت لي بضرورة تكملته، فنحن عادة عندما نسمع كلمة إرهاب، تقفز إلى أذهاننا مباشرة هوية عربي أو مسلم، وذلك لما تحاوله وسائل الإعلام الغربية  لترسيخ هذا المفهوم في أذهاننا، وربطه بالأساس بعقيدتنا، ليأتي ماتيو غيدار ويفند هذه الصفة المرتبطة بدين الإسلام، معتمدا في تفنيده على دراسة قام بها خلال أشهر ستة آنصرمت، والذي قال فيها أنه صادفته حالة بنسبة ١ في المئة تتعلق بدافع حث الدين الإسلامي على ذلك، عداه، هي أسباب سياسية بالدرجة الأولى وسيكولوجية نفسية تتلوها..ولا علاقة لها بتاتا بدين الإسلام .

بل أن أبرز العمليات الإرهابية التي صارت تمارس، ينفذها أشخاص عاديون مثلي ومثلك ومثل الآخرين، ينقمون على الوضع الذي آلت إليه البلاد، منهم أشخاص غربيون أو مغتربون، اعتنقوا الإسلام، وربما ولدوا ونشأوا بنفس البلد الذي سينفذون ضده هذه العمليات، وذلك ناجم عن الحقد والكراهية التي يكنونها لسياسة البلد وساسته، أو لتناقض هوياتهم مع هذه البلدان، وتأتي هنا السياسة الأمريكية في طليعة قائمة الدوافع التي تجعل هؤلاء يقدمون على هكذا أعمال، كرفضهم للتدخل الأمريكي في أفغانستان مثلا .

الإرهابيون الجدد، أو أبناء الأنترنيت ، كما سماهم الكاتب، تزايد عددهم بهيمنة الويب وتلك الشبكات الاجتماعية، حيث تخلق الأمة الافتراضية التي يتبادل فيها الآخرون المعلومات والآراء وأشرطة الفيديو، والذي قد يصبح معها الشخص العادي ممتلئا بأفكار قد تغيره في لمح البصر .
كما كان حال عمر فاروق عبد المطلب، المدان في قضية محاولة تفجير الطائرة الأمريكية القادمة من أمستردام قبيل هبوطها في ديترويت شمال الولايات المتحدة ، أو فيصل شاه زاد، المتهم بتنفيذ  محاولة تفجير سيارة مفخخة بميدان تايمز سكوير في نيويورك .

أشار الكاتب كذلك إلى نوع آخر من الإرهاب، وهو ما سماه بالإرهاب الانعزالي، الذي ينفرد صاحبه في عزلة عن الآخر، ويسعى لكسب معلومات أوسع عبر الشبكة العنكبوتية، لتحقيق أهدافه التي رسمها لنفسه، وفي هذه الحالة يلعب العامل النفسي دورا أقوى لما يحسه هؤلاء من تهميش في المجتمع، قد يخلق انفصاما في الهوية، يشعر معها القادم على هذه الأفعال بنبذه من طرف الدولة المضيفة التي تمس بهويته أو لا تحترم عقيدته، أو ببساطة يعارض توجهاتها .
هذا وقد أشاد في الأخير، عن كون الإرهاب الحالي أصبح مسألة أوروبية وأمريكية محضة، مشكلة يجب أن تعالجها هذه الدول أنفسها، بتبنيها لسياسات تحترم هوية الآخر، ولا تمس بعقيدته، وتسعى لدمجه وسط مجتمعاتها، اندماجا إيجابيا، قد يسحق مفهوم الإرهاب، ويحقق السلام للجميع .

3 تعليق

marrokia يقول...

يبدو أنه وفي كل مجتمع، هناك ارهابييون جدد
لا أعرف الكتاب الذي ذكرته، وسأحاول الحصول عليه ان شاء الله
شكرا لك امال
سلامووووو

أمال الصالحي يقول...

كتاب فيه إفادة، أتمنى أن تجديه كذلك
حضورك يسعدني دوما
سلامي للمغربية

دريم هاوس يقول...

من الخدمات التي لا تقل أهمية عن كافة الخدمات التي تقدمها شركة تنظيف بالبخار بالرياض هي تنظيف موكيت ,ولأننا جميعاً نعلم أن الموكيت سهل التلف للغاية إذا تم غسله أو تنظيفه بطريقة غير صحيحة فتقوم شركتنا بتوفير هذه الخدمة على قدر عالي من الجودة باستخدام أجهزة تنظيف بالبخار على أعلى مستوى حتى يعود الموكيت نظيفاً وجديداً بدون أي تلف أو خسائر. .… اقرأ المزيد

المصدر: شركة تنظيف بالبخار بالرياض

افضل شركة نقل اثاث برابغ طرق نقل العفش برابغ ؟
تتمكن الشركة من القيام بأعمال نقل العفش برابغ اعتمادا على مجموعه من أفضل الطرق والأساليب ؛فقط يمكن الحديث عن أبرز الطرق :

1-الاعتماد على الأوناش الحديثة
تعتبر الأوناش الحديثة سواء الكهربية والهيدرليكية من أهم الأساليب المعتمد عليها فى أعمال نقل العفش ؛تلك الأوناش تتمكن من الوصول الى الأماكن الاكثر ارتفاعا بسهوله كبيرة ويتم الوصول الى النوافذ والقيام بأعمال نقل صحيحة ومميزة ؛فالأوناش توفر الوقت والجهد للقيام بأعمال النقل دون تعرض الاثاث لأى خدوش أو تكسير .

يتم التوجه الى الأوناش بسبب ضيق حجم المنزل وعدم القدرة على نقل الاثاث بالطرق اليدوية ؛وأيضا كبر حجم الاثاث من الطرق التى تصعب من القيام بأعمال النقل بالطريقة الصحيحة ؛لذلك تعتبر الأوناش أفضل الوسائل المعتمد عليها ؛وتأخذ شركة نقل اثاث بالرياض فى اعتبارها القيام بأعمال صيانة سريعه ومميزة منعا للتعرض لأى تلفيات أو مشكلات أو مخاطر لأى عاملين يعتمدون على الأوناش فى القيام بالنقل.

2-الاعتماد على السيارات الحديثة
تعتمد شركة نقل عفش برابغ على مجموعه من السيارات الحديثة ذات الأحجام المختلفه من أجل القيام بأعمال نقل العفش بطريقه صحيحة ؛تلك السيارات تم اعدادها خصيصا من أجل القيام بنقل العفش من مكان الى مكان أخر ؛تلك السيارات لها مجموعه من الأغطية التى تحمى الأثاث بمختلف أشكاله من التعرض للأتربه أو الشوائب أو العوالق الخطيرة ؛كما أن الاثاث سرعان ما يتعرض للأمطار الغزيرة خلال فصل الشتاء .

تلك السيارات تتمكن من القيام بأعمال نقل العفش من مكان الى مكان أخر ؛كما تتمكن الشركة من الانتقال الى كافه الأماكن واختيار الطرق الممهدة .

3-الاعتماد على الناقلات
تعتمد الشركة على مجموعه من أفضل الناقلات الحديثة التى تتمكن من تحمل جميع الأوزان ؛والحفاظ على سلامة المنقولات من مكان الى مكان أخر دون تعرض الاثاث لأى خدوش أو عوالق خطيرة .

خطوات القيام بأعمال نقل العفش برابغ
1-أعمال تعبئة العفش
تعتمد الشركة على مجموعه من أفضل أدوات التعبئة والعلب الكرتونية والحاويات المختلف مساحاتها من أجل القيام بأعمال تعبئة صحيحة تساعد على حمايه الاثاث أو العفش من التعرض للعديد من الكسور والخدوش بأشكالها المختلفه .

2-أعمال فك وتركيب الاثاث
هذه الطريقه من أحدث الأساليب المعتمد عليها من أجل نقل الاثاث بطريقه صحيحة منعا للتعرض لأى خدوش أو تلفيات ؛لذلك يتم تفكيك قطع الاثاث الى قطع صغيرة ويتم ترقيمه بأرقام محددة مما يساعد الأمر على سهوله نقله من مكان الى مكان أخر وتركيبه مرة أخرى بعد التفكيك  ؛لذلك يتم ترتيب العفش بطريقه صحيحة داخل السيارات من أجل سهوله نزوله مرة أخرى .

3-أعمال تغليف الاثاث
تتمكن شركة نقل اثاث برابغ من القيام بأعمال تغليف الاثاث اعتمادا على مجموعه من الأدوات المميزة سواء البطاطين السميكة التى تساعد على حمايه الاثاث من التعرض لأى خدوش أو قطع ؛كما يتم الاعتماد على فريق عمل مميز من أفضل العاملين المتخصصين اللذين لديهم خبرات واسعه فى اختيار أفضل أدوات التغليف من أجل حمايه الاثاث من التعرض للمزيد من الخدوش أو التلفيات أو القطع .

4-أعمال تخزين العفش
تعتمد شركة تخزين عفش برابغ على مجموعه من أفضل أماكن التخزين سواء مجموعه من المخازن أو المستودعات الكبرى التى تمكن الأفراد من القيام بأعمال التخزين لكافه أشكال الاثاث مهما بلغت أوزانها أو أحجامها .… اقرأ المزيد

المصدر: شركة نقل اثاث برابغ

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More