01 أكتوبر 2010

لندن..مدينة الضباب

5 تعليق



عادة لا أحب الحافلات..لكن هنا الأمر مختلف، هي الطريقة المثلى للوقوف على معالم المدينة بشكل أوضح، وكيف تزور لندن ولا تستقل الحافلات الحمراء..تلك المكونة من طابقين، تجول بك شوارع المدينة لتقف عند كل معلمة قدر ما تشاء..وأنت تستمع فيها لشروحات وافية عن كل محطة.. وبما أن الفندق قريب من ميدان بيكاديلي، لا بأس بجولة فيه قبل متابعة مسيرتي..



بيكاديلي..هو أشهر ميادين لندن، ففيه تتمركز التجارة بشكل كبير، يضم أكبر المحلات التجارية والأسواق الضخمة إضافة إلى المسارح والمطاعم وصالات السينما...هو قلب المدينة، يعج بالسياح وساكنة البلد على السواء..قيل لي أنه من المستحيل التجول فيه دون مقابلة شخص ما تعرفه..هكذا قالوا..



نمط الحياة عندهم سريع كما هو شأن غالبية الدول الأوروبية، الكل مشغول، مسرعوا الخطوات هم، لا مجال لتضيع الوقت..هنا يقدرون قيمته..أو ربما هم مجبرون على ذلك..
الحافلة هنا..سأستقلها إلى برج البيغ بين، هو أهم معالم المدينة، تسميته ترجع إلى وزير الأشغال البريطاني أنذاك بنجامين هول، الذي أشرف على تنفيذ مشروع الساعة وتصميم برجها..ولضخامة الرجل كانوا يسمونه بيغ بين، فأطلق على الساعة هذه التسمية تكريما له، والتي تزن 12.5 طن، وتعد أشهر جهاز لقياس الزمن في العالم..
إنها فعلا باهرة بتصميمها الرائع الذي يشدك إليه كما هو حال مبنى البرلمان البريطاني ودير ويبمنستر الذي توجد به مقابر ملوك البلاد، إنها فعلا تصاميم دقيقة ومميزة جداً ..

مما لفت انتباهي كذلك ممارسة اللندنيين لرياضة الجري، شوارعهم لا تخلو من ممارسي الرياضة، عكس ما كنت أعتقد، منتشرون في كل مكان، وكيفما كانت حالة الطقس..
المحطة القادمة  ستكون جسر البرج -tower bridge- المقام على ضفتي نهر التايمز وهو الجسر الأعلى ارتفاعا وقد شيد أساسا لحل مشكلة عبور النهر من قبل المهندس جوهن ولف باري، الذي فاز بمسابقة أفضل تصميم عنه  ..إنه ضخم للغاية ومشيد بطريقة ملفتة، وقد بناه صاحبه على هيئة ميزان..
الحافلة مرة أخرى، هذه المرة إلى متحف مدام تيسود، لكن قبل ذلك سأتوقف عند بائع المثلجات..ممم..إنها مغرية بالفعل..وخاصة عندما تكون بنكهة الفانيلا والفراولة..طعمها مميز..



والان إلى المتحف الذي لطالما رغبت في زيارته، أشهر متاحف الشمع بالعالم، نسبت تسميته إلى مؤسسته مدام تيسو، الفرنسية الأصل..ما يضمه من تماثيل لشخصيات عالمية تجعلك تقلب صفحات التاريخ وأنت ماثل أمام تمثال شكسبير، تشرشل، أو هتلر..
استراحة في أحد مطاعم المدينة قبل مواصلة الجولة، والوجبة ستكون fish and ships، سمك وبطاطس مقلية..صراحة لا أعلم لماذا هي الأشهر لدى البريطانيين..عني وجدتها عادية جداً، لذيذة، لكن لا أكثر..ربما لأن المطبخ البريطاني أقل تعقيدا من نظيره الفرنسي..



سأنهي فترة الاستراحة بفنجان قهوة مع الحليب، مع أنني لست أبدا من محبيها، لكن الفضول دفعني لتذوقها، يقال أنها خاصة..إنها فعلا خاصة..الإنجليز لا يعترفون بفناجين القهوة..وكأن الكوب لستة أشخاص.ابتسمت لرؤيتها..كما هو الحال عندهم بالنسبة لباقي المشروبات..لا يتعاملون مع الحجم الصغير أبدا..كل ما هنا مختلف عن باريس.

وأنت في لندن، لا تنسى التوقف عند قصر باكنغهام، أبرز معالمم السياحة البريطانية، وأشهر صروح العالم..ألقي نظرة على المقر الرسمي لملوك ابريطانيا..واستحضر التاريخ العريق للمملكة..ماضيها، وحاضرها..


يكفي لهذا اليوم،  كان حافلا بالاستطلاعات، الساعة متأخرة، وأشعر بالإعياء، لذلك لا ضير في العودة إلى الفندق، نوم عميق، وغذا يوم آخر..

5 تعليق

marrokia يقول...

لطالما كانت تعجبني انجلترا بحضارتها وتاريخها وسياستها وتعاملاتها مع باقي الدول
جميلة لندن كما وصفتها لنا :)

SAID ELAMINE يقول...

شكرا على الجولة التي شاركتنا إياها.. ننتظر الغذ

أمال الصالحي يقول...

عزيزتي المغربية..صدقت فعلا، فهي وجهة تثير كل زائر..مودتي

سعيد..شكرا لكم لتذوقكم إياها..سلامي لك

خالد يقول...

سبب تطورهم احترامهم للوقت،وسبب تخلفنا لا نحترم الوقت،لذا يجب ان نحترم الوقت.

remas haytham يقول...

شركة تنظيف شمال الرياض
شركة تنظيف شرق الرياض
شركة عزل اسطح بالرياض
افضل شركة تنظيف شقق بالرياض
شركة تنظيف موكيت بالرياض
شركة تنظيف مجالس بالرياض
شركة تنظيف منازل بالرياض
شركة تنظيف بالرياض
شركة تنظيف واجهات حجر بالرياض
شركات مقاولات
شركات المبيدات الزراعية فى السعودية
تنسيق حدائق المنزل
شركة تسليك مجاري بالدمام
شركة كشف تسربات المياه بالدمام
شركة تنظيف منازل بالدمام

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More